تعتبر العصب الرئيسي لتسيير العمل بالمركز حيث تهتم بمهام مهمة من بينها الاهتمام بنظم المعلومات والحاسوب والمعدات الإلكترونية من تركيب وتشغيل وصيانة ومتابعة شبكة الحاسوب بالمركز والإشراف على تقديم خدمة الإنترنت وتطبيق امن المعلومات.
كما تقدم الإدارة الدعم الفني والكشف الدوري والصيانة لكافة مباني ومرافق المركز ومتابعة البنية التحتية من إنشاءات كهربائية ومياه واتصالات ووضع المواصفات الفنية وتتضمن إدارة الشؤون الفنية عدد من الأقسام التي تُكمل بعضها البعض وهما.
1 قسم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات.
2 قسم الانشاءات والصيانة.
إدارة القياسات الإشعاعية تمثل في الواقع جل مهام واختصاصات المركز حيث أنها تتولى عمليات القياسات الإشعاعية للمواد والعينات المختلفة وإجراء المسوحات وتقييم الأثر البيئي وتقديم الخدمات المتعلقة بالجرعات الشخصية للعاملين في مجال استخدام المصادر المشعة المؤينة وتشغيل الأجهزة والمنظومات وتهيئة العينات لغرض إجراء القياسات الإشعاعية والقيام بالبحوث والدراسات العلمية المتخصصة وإقامة المؤتمرات وتقديم الاستشارات والتعاون مع الجهات الداخلية والخارجية في مجال القياسات الإشعاعية وتباشر الإدارة اختصاصاتها من خلال الأقسام التالية :
1 – قسم قياس مستوى الإشعاع في السلع الاستهلاكية :
في هذا القسم يتم التعامل مع عينات المواد الاستهلاكية والكشف عليها إشعاعيّا ومن ثم اصدار شهادة تحليل بحسب نتائج الكشف تمهيدًا لإصدار شهادة بالخصوص.
ويضم المعمل عدداً من الأجهزة التي تقوم بتحليل وقياس المواد الغذائية إشعاعياً واكتشاف العناصر المشعة الموجودة بها وتحديد نسبة الإشعاع بها ومن أهم هذه الاجهزة :-
جهاز مطيافية جاما HPGe detector
جهاز مراقبة النشاط الاشعاعي في الاغذية FoodGurd-2
بالإضافة الى المعمل المتنقل (Radiation Alert Gamma PAL- Portable Analysis Lab) الذي يمكن نقله الى أي مكان و استخدامه في قياس نسبة الاشعاع في العينات الغذائية .
بالإضافة الى حجرة إعداد وتحضير العينات الغذائية والبيئية من أجل قياسها وتحتوي الحجرة على عدة معدات مثل ( فرن تجفيف – ألة فرم –ألة طحن – جهاز غربلة – ثلاجة ……..إلخ) .
2 – قسم القياسات البيئية والمسوحات الإشعاعية
يتولى هذا القسم مهام اجراء المسوحات الإشعاعية واصدار تقارير بالخصوص حيث يتمتع هذا القسم بتجهيزات متطورة كما يحتوي على معمل به عدد من الأجهزة التي تستخدم في إجراء المسوحات الاشعاعية للأماكن وذلك للتأكد من سلامتها وخلوها من الاشعاع ؛ وتحديد نسبة الاشعاع بها ، بالإضافة الى استخدامها في تحديد الخلفية الاشعاعية والجرعة الاشعاعية في الاماكن التي يتواجد بها العاملين في مجال الاشعاع ، ومن أهم هذه الاجهزة :-
جهاز مقياس الجرعة الحراري الضوئي Thermo luminescent dosimeter
Portable Hand Held Radioisotope identifier
Universal monitor for radiation protection
Radiation Emergency Response Kit
3 – قسم المعايرة والجرعات الشخصية
يأخذ هذا القسم على عاتقه مهام المعايرة وقياس الجرعات الشخصية لكل العاملين حيث يضم المعمل التابع لهذا القسم منظومة متكاملة لقياس الجرعات التي يتعرض لها العاملين في كل مجالات الاشعاع ( بحثي – الصحة – النفط ) وذلك بإستخدام أفلام خاصة تعطى للعاملين, ثم يتم تجميعها وقراءتها بإستخدام جهاز مقياس الجرعة الحراري الضوئي
* جهاز مقياس الجرعة الحراري الضوئي
Thermo luminescent dosimeter
4 – وحدة النتروجين
تتولى إدارة التدريب والتعاون وضع وتنفيد برامج وخطط تدريب وتأهيل العاملين بالمركز في المجالات الواقعة ضمن اختصاصاته، والتنسيق مع إدارة تنمية الموارد البشرية بالمؤسسة لتدريب العناصر البشرية من الجهات الأخرى، كما تتولى الإدارة التنسيق مع مكتب التعاون بالمؤسسة فيما يتعلق بالبرامج والمشاريع الإقليمية والدولية.
وتباشر الإدارة اختصاصاتها لـتؤدي مهام نذكر منها:
1- تنظيم وإقامة البرامج والدورات التدريبية بمقابل لجهات العمل المختلفة وتقييمها والعمل على تطويرها.
2- العمل علي ربط أواصر التعاون بين المركز ونظائره في الجهات الأخرى ذات العلاقة بأنشطة التدريب والبحث والتطوير للاستفادة من إمكانياتها وخبراتها في تصميم وتنفيذ برامج متطورة للتدريب.
3- وضع الخطط والبرامج التدريبية والتأهيلية لرفع كفاءة العاملين بالمركز بالداخل والخارج .
4- التنسيق مع مكتب البحوث والخدمات الاستشارية بالمركز في وضع مفردات المادة العلمية للبرامج التدريبية و الإشراف العملي علي سير العملية التدريبية التخصصية بالمركز.
5- فحص ملفات المدربين من خارج المركز للتأكد من استيفاءها للشروط القانونية.
6- الإشراف ومتابعة المدربين و تقييم أدائهم وإعداد التقارير الفنية عنهم.
7- متابعة اتفاقيات التعاون العلمي والفني المبرمة مع المراكز والمؤسسات المناظرة بالداخل والخارج.
8- وضع الخطط اللازمة لنقل المعرفة من ذوي الخبرات الى العناصر الجديدة في مجال أعمال المركز.
9- وضع وتنفيد برامج لتأهيل ورفع كفاءة العاملين بالمؤسسة ومراكزها.
10- تنفيد دورات تأهيلية ثفنيه في مجال تطبيق الاشعة المؤينة مثل التأهيل على استخدام أجهزة الاشعة السينية وأشعة جاما وغيرها.
قسم التأهيل ونقل المعرفة
يعتبر هذا القسم أحد أقسام ادارة التدريب والتعاون و يضع هذا القسم على عاتقه مهام نقل المعارف والخبرات وتنفيذ برامج التأهيل لكل العاملين بالمركز ونوجز فيما يلي بعض مهامه :
1- وضع الخطط اللازمة لنقل المعرفة من ذوي الخبرات الى العناصر الجديدة في مجال أعمال المركز.
2- وضع وتنفيد برامج لتأهيل ورفع كفاءة العاملين بالمؤسسة ومراكزها.
3- تنفيد دورات تأهيلية ثفنيه في مجال تطبيق الاشعة المؤينة مثل التأهيل على استخدام أجهزة الاشعة السينية وأشعة جاما وغيرها.
قسم التدريب والتعاون
يتولى القسم مهام التدريب الداخلي والخارجي والتعاون مع الجهات الخارجية ضمن برامج التدريب التي يختص بها المركز و نذكر فيما يلي بعض مهامه بتفصيل أكثر:
1-وضع الخطط والبرامج التدريبية والتأهيلية لرفع كفاءة العاملين بالمركز بالداخل والخارج من خلال الإدارات والمكاتب ومتابعتها بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية بالمؤسسة.
2-مراجعة احتياجات التدريب والتأهيل وتنقيحها بما يتوافق والقدرة التنفيذية والموازنة المعتمدة.
3-التنسيق مع مكتب البحوث والخدمات الاستشارية بالمركز في وضع مفردات المادة العلمية للبرامج التدريبية .
4-العمل على إعداد الكوادر الفنية المتخصصة وبناء القدرات المتقدمة وتطوير كفاءتها
5-الإشراف العملي علي سير العملية التدريبية التخصصية بالمركز ومتابعتها وإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تعترضها.
6-العمل علي ربط أواصر التعاون بين المركز ونظائره في الجهات الأخرى ذات العلاقة بأنشطة التدريب والبحث والتطوير للاستفادة من إمكانياتها وخبراتها في تصميم وتنفيذ برامج متطورة للتدريب.
7-تنظيم وإقامة البرامج والدورات التدريبية بمقابل لجهات العمل المختلفة وتقييمها والعمل على تطويرها.
8-تسجيل المتدربين وإعداد الكشوفات وبيانات تفصيلية متضمنة كافة المعلومات عنهم والإعلان عن مواعيد بداية ونهاية البرامج التدريبية ومجالاتها وفقا للجداول الزمنية المعدة بالخصوص.
9-فحص ملفات المدربين من خارج المركز للتأكد من استيفاءها للشروط القانونية.
10-الإشراف ومتابعة المدربين و تقييم أدائهم وإعداد التقارير الفنية عنهم.
11-إعداد الشهائد والإفادات و التقارير الدورية التي تتضمن جميع ما يتعلق بالعملية التدريبية.
12-العمل والمتابعة المتواصلة لتوفير الاحتياجات اللوجستية لتنفيذ العملية التدريبية.
13-متابعة اتفاقيات التعاون العلمي والفني المبرمة مع المراكز والمؤسسات المناظرة بالداخل والخارج.
قسم الشؤون الإدارية
قسم الشؤون المالية
قسم الخدمات والعلاقات
تحت قيد الإنجاز