معامل قياس الجرعة العيارية الثانوية (SSDL)

معامل قياس الجرعة العيارية الثانوية (SSDL)

نبدة حول معامل قياس الجرعة العيارية الثانوية (SSDL)

(Secondary Standard Dosimetry Laboratory (SSDL 

أدى التوسع في استخدام الإشعاعات المؤينة (بجميع انواعها) في الكثير من المجالات كالطب والصناعة و الزراعة الى ازدياد اهتمام الناسبالوقاية منها و الذي أدي لتطور وسائل قياسها وتحديد الجرع الاشعاعية و بشكل دقيق وموثوق، وجاء هذا التطور لضمان تطبيق الاجراءاتالمناسبة لوقاية الإنسان وكذلك بيئته من الأشعة المؤينة.

من هذا أخدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) على عاتقها قياس الكميات الإشعاعية بدقة وموثوقية وذلك بوضع برنامج فعّال في مجال قياس الجرعات الاشعاعية ومعايرة أجهزة القياس حيث تم إنشاء معمل الوكالة للمعايرة الإشعاعية عام 1960.

ولأهمية هذا الموضوع، أنشأت الوكالة بعدها قسماً خاصاً بقياس الجرع من مهامه الأساسية تقديم المعلومة والمشورة وكذلك المساعدة التقنية للدول الأعضاء حول استخدام التقنيات وتطبيق الإجراءات المعتمدة في قياس الأشعة المؤينة ومعايرة أجهزة القياس حيث تقوم الوكالة بالإشراف على الكثير من الدورات التدريبية في هذا المجال. ساعد برامج الوكالة الكثير من العاملين في إيجاد فهم أفضل في التعامل مع الاشعاعات المؤينة وطرق قياسها وأثبتت هذه البرامج ضرورة وجود برامج مشتركة بين معامل المعايرة الموجودة في دول الأعضاء بالوكالة من أجل تطوير دقة القياسات وتوحيد طرق العمل على المستوي الدولي وكذلك العالمي.

مع التطور التكنولوجي السريع في استخدام الإشعة المؤينة في الكثير من المجالات  كالطب (في التشخيص والعلاج) والزراعة وكذلك الصناعة, ازدادت الحاجة لوجود خدمات متقدمة وموثوقة في تطبيق الوقاية الاشعاعية للعاملين المعرضين مهنياً للأشعة المؤينة والبيئية وعموم الناس.

هذا لا يتحقق إلا بوجود منشأة ذات كفاءة عالية لمعايرة واختبار أدوات قياس الاشعاع (كالكواشف و الافلام)، حيث يجب أن تمتلك هذه المنشأة مصادر مشعة اشعاعية معايرة بشكل مناسب و مقاييس مرجعية ويجب أن تثبت ارتباطها بالنظام العالمي للقياس وذلك لضمان جودة المعايرة و صحة اجراءات الاختبار و القياس بالمقارنة مع العاييرالاشعاعية الدولية، و لهذا قامت الوكالة الدولية لطاقة الذرية (IAEA) بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية (WHO) بتأسيس شبكة معامل لقياس الجرعة العيارية الثانوية (SSDL).

لقد تم إنشاء معمل قياس الجرعة العيارية الثانوية (SSDL) بقسم القياسات الإشعاعية والمعايرة التابع لمكتب الوقاية من الاشعاع بمركز البحوث النووية الذي يتبع مؤسسة الطاقة الذرية عام 1987 وهو جسم فعّال في قياس الجرعة العيارية الثانوية. يسعى المعمل للوصول إلى أعلى مستوى قياس وطني في مجال الإشعاع والمحافظة عليه وفق الشروط والمعايير الدولية المطبّقة، ويختص المعمل في تقديم خدمات المعايرة وقياس الإشعاع في معظم مجالات العمل المتعاملة مع الاشعاعات المؤينة، ويقوم فريقه العلمي في تنفيذ البحوث والدراسات الهادفة إلى تطوير وتحسين طرق القياس والمعايرة المتعلقة بالإشعاع المؤين ضمن المنهجية العلمية المتبعة في القياس .

Add Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *